دليل الدراسة بجامعة ليدز البريطانية




التعريف بالمدينة 

تقع مدينة ليدز على ضفة نهر آير (River Aire) في ويست يوركشاير (West Yorkshire) بإنجلترا. ويبلغ عدد سكان المدينة 450.000 نسمة في إطار منطقة حكم محلى يبلغ عدد سكانها 760.000 نسمة. وهى واحدة من أكبر ثماني مدن إنجليزية خارج لندن.
وتقع المدينة نفسها في شمال إنجلترا، في منتصف الطريق بين إدنبرة (Edinburgh) ولندن. وتبعد كل من العاصمتين نحو 200 ميل عن ليدز – في اتجاهين عكسيين.
كيفية الوصول الى مدينة ليدز : 
بالسيارة
تقع ليدز على رأس طريق M1 السريع، وهو الطريق الرئيسي الممتد من الشمال إلى الجنوب، والذي يربط ليدز بلندن. كما يمر بها طريق M62 السريع الممتد من الغرب إلى الشرق، والذي يربط ليفربول (Liverpool) وهل (Hull) عن طريق مانشستر (Manchester) وليدز.
بالقطار
محطة قطارات ليدز هي واحدة من أكبر المحطات في إنجلتر، خارج لندن. وتوفر خدمات القطارات رحلات مباشرة إلى لندن بمعدل رحلة كل نصف ساعة طوال النهار. كما توفر المحطة وصلات بالقطار إلى اسكتلندا(Scotland) وبيرمنجهام (Birmingham) وميدلاندز (Midlands) ومانشستر (Manchester) والشمال الغربي والساحل الشرقي (East Coast) وبريستول (Bristol) ووست كنترى (West Country) ونيوكاسل (Newcastle) وأيضاً إلى وجهات محلية وإقليمية أخرى.
عن طريق الجو
أقرب مطار في المدينة هو مطار ليدز/ برادفورد الدولي (Leeds/Bradford International Airport) رغم أن هذا المطار يخدم في معظم الأحيان الوجهات الأوروبية. إلا أن المدينة لديها وصلات ممتازة بالقطار إلى مطار مانشستر الدولي (Manchester International) وهو مطار كبير يخدم معظم الوجهات الدولية الرئيسية من أبو ظبي والرياض والدوحة إلى جامبيا والولايات المتحدة وسنغافورة.
ولدى ليدز أيضاً وصلات ممتازة إلى مطار هيثرو (Heathrow) في لندن عن طريق خدمة القطارات من ليدز إلى كنجز كروس (Kings Cross) والخدمة المكوكية من كنجز كروس إلى هيثرو.
راح اتكلم بشكل عام عن الجامعة : 
اسم الجامعة ( جامعة ليدز ) The University of Leeds 
تأسست عام 1874م 
تعتبر جامعة ليدز من الجامعات البريطانية الكبرى القوية اجمالاً في معظم التخصصات . يجمع حرمها المباني الكلاسيكية الوقورة و العصرية الحديثة على رقعة 140 فدانا الى الشمال الغربي من وسط مدينة ليدز احدى اكبر مدينتين ( الثانية شيقيلد ) في مقاطعة يوركشاير التاريخية .
وهي تمنح شهاداتها في العلوم والأدب و الاقتصاد والعلوم الاجتماعية و الهندسة *و الحقوق و الطب و طب الأسنان وفيها برامج عالية في التربية.
ويقع فرع الجامعة الرئيسي في مركز المدينة على بعد مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام من مركز التسوق. وتعد جامعة ليدز منخفضة التكاليف نسبياً بالمقارنة مع مناطق بريطانيا الأخرى. 
" سوق ليدز راقي جداً وهادء وتصميمة كلاسيكي وعادة مايسكر الساعه 5 بتوقيت بريطانيا هذا نهاية الدوام ، فيه ماركات عالمية وايضا محلات تخفيضات الماركات العالمية ، والسوق ليس بعيد لا من الجامعة ولا من سكن الطلاب ،،، بس قلة ما تلاقون مطاعم حلال"
تقيمي من 10 علامات :- 
الجامعة 10 / 10 
منطقة ليدز 10 / 10 
مراكز التسوق 10 / 10 
المطاعم 5 / 10 
وسائل النقل 6 / 10 
السكن يتفاوة التقيم من سكن الى اخر بين 7 - 8 / 10 
وسائل الاتصال المحلية ٩ / ١٠ و الدولية غالية نسيباً يفضل فتح الخدمة بالايفون ولا الأيباد والتواصل مع الأهل 
هذا موقع الجامعة   من هنــــا

انا انصح الطلبة الجدد بهذه الجامعة 
و ان شاء الله اكون أفدتكم بالمعلومات 
والله يوفقكم