خطة رائعة للإستفاذة من العطلة

أترك تعليقا
خطة رائعة للإستفاذة من العطلة


عند انتهاء نصف السنةالدراسية يبدأ التلاميذ والطلبة بالإستمتاع بالعطلة الشتوية . منهم من يسافر مع عائلته ومنهم من يسترخ ليشاهد مباريات كرة القدم المحلية والعالمية ومنهم ومنهم ....

وأنا أرى أن الوقت مناسب كي تتعلم تقنية قوية ورائعة تنقل الضعفاء في الدراسة الى صف المتفوقين والناجحين المرموقين .

تخيل نفسك تدخل الى القسم بعد العطلة ، يبدأ أستاذك بطرح الأسئلة تمهيدا للدرس فلا تترك سؤالا إلا وأجبت عليه . بل كلما أعطاكم تمرينا كنت أول من يجيب عليه . وهذا الأمر تكرر مع كل الأساتذة وفي كل الدروس ، وبهذه الطريقة تحسنت علاماتك كثيرا . ألن تكون ظاهرة جميلة ورائعة بالنسبة لك ؟

إذا تعال معي أعلمك هذه التقنية الرائعة التي ستحولك الى تلميذ متفوق فجأة ، أو ستعزز من تفوقك إن كنت بالفعل متفوقا في دراستك . 

لقد اعتدت أن أوجه تلامذتي قبيل العطلة إلى أمر مهم يساعدهم على مزيد من التفوق في نتائج نصف السنة المتبقي من هذا العام . ومن يعمل بهذه النصيحة تتحسن نتنائجه بشكل ملحوظ .
وإن شئت اخي الطالب والتلميذ أن تكون من المتفوقين في هذه السنة الدراسية عليك أن تهتم بما تبقى منها اهتماما كبيرا . لأن الأمور بخواتمها ، ولا يهم هل نجحت أم لا في نصف السنة الأولى ، ولا يهم هل حصلت على علامات جيدة أو متوسطة . فهذه الطريقة تساعدك لتكتسب الثقة في النفس في المواد التي أنت ضعيف فيها وتجعلك تظهر فجأة أنك انتقلت الى صف المتفوقين .

ما المطلوب الآن ؟ 
1 / الذي ستقوم به بسيط ، اكتب في مذكرة اسماء المواد التي تدرسها : اللغة العربية، الرياضيات ، الفيزياء ...
2 / اكتب ثلاثة عناوين لدروس الدورة الثانية ( أو الثالثة حسب النظام المعمول به في بلدك ) .
3 / وزع هذه الدروس على أيام العطلة .أي ضع تاريخا امام كل درس .
4 / قم بتحضير الدروس .

ما الهدف من هذه الطريقة ؟
الهدف أن تعود الى دراستك ، بعد العطلة ، وقد سبقت كل أستاذ من أساتذتك بثلاث دروس . تحضرها تفهمها تحل تمارينها وتتوسع فيها بالبحث في الأنترنيت عن أساتذة يشرحونها في مواقع عدة أو في اليوتوب .

توصيات : 
1 / من الأفضل أن تجعل وقت الدراسة في العطلة هو الوقت الذي يكون بيتك هادئا : في الصباح الباكر عندما يكون الكل نائما أو في الليل عندما ينام الجميع أو عندما يخرج الجميع للعمل أو قضاء بعض حوائجهم في الخارج .

2 / أكبر تقنية تساعدك على الاستمرار في الدراسة أثناء العطلة العطلة تساوي عند الأغلبية الكسل والخمول ) هي أن توهم نفسك وتفترض أن بعد العطلة مباشرة ستجتاز امتحانات في كل هذه الدروس . الأمر الذي سيحفزك للدراسة والتحصيل ومحاولة فهم ما أشكل من الدروس .

3 / لكي تنجز برنامجك في وقت اقل وتستمتع بالعطلة أكثر ، تخيل ان مدة العطلة هي نصف المدة الحقيقية : فإن كانت مدة العطلة هي 20 يوما مثلا تخيل أن مدتها هي 10 أيام فقط . وحث نفسك على إتمام تحضير الدروس وفهمها في 10 ايام لتضمن أن تنجز كل ما برمجته وفي وقت قياسي .

4 / لا تنسى أن العطلة هي للإستمتاع فعلا لذا استمتع بدروسك ولا تعتبرها عقابا إنما ما تقوم به هو عمل رائع ستدخل نتائجه عليك البهجة والسرور في ما تبقى من هذه السنة الدراسية الجديدة .

5 / بعد انتهاء العطلة وعودتك الى القسم قم بتعويض أي درس درستموه مع الأستاذ بدرس آخر جديد عليك أن تقوم بتحضيره تلك الليلة .

وفقك الله .


إرسال تعليق